الجنين في الأسبوع السابع عشر

الأسبوع السابع عشر من الحمل هو فترة مهمة ومثيرة في رحلة الحمل. في هذه المرحلة، يكون الجنين قد تطور بشكل كبير ويتمتع بعدد من السمات والخصائص الفريدة. لنلقِ نظرة مفصلة على هذا المرحلة وتطور الجنين في الأسبوع السابع عشر.

في هذا الوقت، يكون الجنين قد أكمل الشهر الرابع من الحمل ويبلغ طوله حوالي 14 سنتيمتر. يزن الجنين حوالي 150 غرامًا، ويمتلك بنية جسم أكثر تحديدًا ونموًا. تكون ملامح الوجه أكثر وضوحًا وتبدأ بالتشكل، وتظهر العيون والأذنين والأنف بوضوح.

يتم تكوين عظام الجنين في هذه المرحلة، وتبدأ أصابع اليدين والقدمين بالتكون وتتطور العضلات. يتم تشكيل الأصابع والمفاصل والمفاصل، ويمكن للجنين أن يتحرك بشكل أكثر نشاطًا وتناغمًا.

يتم تطوير الجهاز الهضمي بشكل كبير في هذا الوقت، ويتكون المعدة والأمعاء والكبد والكليتين بشكل تدريجي. تبدأ الأمعاء بالتحرك والانقباض وتطوير الطبقة المخاطية الواقية.

يشكل الجهاز التنفسي أيضًا جزءًا مهمًا في هذه المرحلة. ينمو الجهاز التنفسي وتتشكل الرئتين بدايةً من تفريعات القصبة الهوائية وحتى الأنف الخارجي.

بالإضافة إلى ذلك، يتطور الجهاز العصبي المركزي للجنين في هذه المرحلة. ينمو الدماغ ويتكون النخاع الشوكي، وتظهر الأع

Share:

Social Media

Most Popular

Related Posts

 للمتزوجين فقط !! مشاكل جنسية شائعة

مشاكل الصحة الجنسية هي قضايا تواجه العديد من الأزواج المتزوجين، وتشمل مشاكل جنسية شائعة مثل:   1. **ضعف الإنتصاب (اضطراب الانتصاب):** يمكن أن يكون هذا