ما هو الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي مجموعة من المركبات الكيميائية التي تشمل الكربون والهيدروجين والأكسجين. تعد الكربوهيدرات إحدى المكونات الرئيسية للتغذية وتعتبر أحد المصادر الرئيسية للطاقة في الجسم.

تنقسم الكربوهيدرات إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي:

السكريات: تشمل السكريات البسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز واللاكتوز. تتواجد السكريات البسيطة في العديد من الأطعمة مثل الفواكه والعسل والحلويات.

النشويات: تعتبر النشويات سلاسل متعددة من السكريات المرتبطة معًا وتتواجد في الكثير من الأغذية مثل الأرز والخبز والبطاطس. تحتاج الجسم إلى هضم النشويات لتحويلها إلى سكريات بسيطة لاستخدامها كمصدر للطاقة.

الألياف الغذائية: هي نوع خاص من الكربوهيدرات التي لا يمكن هضمها بواسطة الجسم. تتواجد الألياف في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. تلعب الألياف دورًا هامًا في دعم صحة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم.

تعتبر الكربوهيدرات مصدرًا رئيسيًا للطاقة في الجسم، حيث يتم تحويلها إلى جلوكوز واستخدامها في عمليات الأيض. كما تلعب الكربوهيدرات أيضًا دورًا في توفير الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن الأخرى الضرورية لصحة الجسم.

مع ذلك، يجب تناول الكربوهيدرات بشكل متوازن وفقًا للاحتياجات الفرد

Share:

Social Media

Most Popular

Related Posts

 للمتزوجين فقط !! مشاكل جنسية شائعة

مشاكل الصحة الجنسية هي قضايا تواجه العديد من الأزواج المتزوجين، وتشمل مشاكل جنسية شائعة مثل:   1. **ضعف الإنتصاب (اضطراب الانتصاب):** يمكن أن يكون هذا